تحقق مما إذا كان رقم هاتفك قد تم تسريبه من بيانات فيسبوك Facebook وماذا عليك فعله ؟

يمكنك الآن التحقق مما إذا كان رقم هاتفك من بين مئات الملايين من البيانات المسربة ضمن أحدث تسريب ضخم على منصة فيسبوك Facebook.

 


 قبل أيام قليلة علمنا بأحدث فضيحة فيسبوك العظيمة، وهي تسريب هائل لبيانات المستخدمين يصل إلى أكثر من 533 مليون حساب مسرب، وقد كتبنا موضوعا حول هذه الفضيحة يمكنك قراءته من هنا. لسوء الحظ، هذا التسريب لن يكون الأول من نوعه، ولن يكون الأخير حتما.

وقد أثر هذا التسريب على الملايين من مستخدمي الشبكة الاجتماعية، بعدما تم تسريب الكثير من الأسماء ورسائل البريد الإلكتروني، والمعلومات الشخصية مثل الموقع وتواريخ الميلاد والحالة العائلية وأماكن العمل وأرقام الهواتف وأوصاف السير الذاتية وغير ذلك الكثير.

تأكد هل تم تسريب رقم  هاتفك أو بريدك الإلكتروني

بإمكانك الآن فحص رقم هاتفك وبريدك الإلكتروني من احتمال وقوعهما ضمن هذا التسريب الضخم من خلال موقع ويب مثالي يقدم خدمة التحقق مما إذا كانت بياناتنا قد تم اختراقها في أي من الانتهاكات الأمنية المتعددة في السنوات الأخيرة. الموقع يسمى Have i Been Pwned، وهو يتيح عملية الفحص هذه مجانا.

استخدام هذا الموقع بسيط للغاية، بحيث يمكننا إدخال بريدنا الإلكتروني، أو رقم هاتفنا لمعرفة ما إذا كانت هذه البيانات قد ظهرت في حالة التسريب العظيمة التي شهدها فيسبوك، ومن خلال النتيجة يمكننا اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية بياناتنا. 

أوضح "تروي هانت" مطور Have i Been Pwned، أنه تمت إضافة ميزة البحث عن أرقام الهواتف مؤخرا بعد تسريب البيانات من فيسبوك Facebook، إذ يوجد أكثر من 500 مليون رقم هاتف مسرب الآن من جميع أنحاء الكوكب.

 

 

لفحص رقم هاتفك، أدخل الرقم مع رمز بلدك إلى الموقع، وسيخبرك بما إذا كان رقمك قد تم تسريبه أم لا. الشيء الوحيد الذي يجب أخذه في الاعتبار هو أنه لا ينبغي أن يكون الرمز الدولي لبلدك مصحوبًا بالرمز (+) في البداية.

تنشيط التحقق بخطوتين هو الحل المؤقت

من الطبيعي أن رقم الهاتف هو عبارة عن معلومة شخصية للغاية، تصاحبنا عمليًا مدى الحياة، وترتبط بالعديد من الخدمات والعقود، وبالطبع، نشارك هذه المعلومة مع أهلنا وأصدقائنا. لذلك فهي معلومة بالغة الحساسية، ومن البديهي جدا أنه إذا تم تسريب رقمنا، فلا يمكننا التغيير من الأمر شيئا.  لكن في الواقع يمكنك القيام ببعض الإجراءات لحماية بياناتك إذا ما كانت النتيجة سلبية بعد الفحص عبر الموقع المذكور سلفا. 

 أفضل إجراء يمكنك اتخاذه لحماية نفسك بعد التحقق من بريدك الإلكتروني وكلمة المرور، هو تغيير كلمة المرور إلى كلمة مرور واحدة وأكثر أمانًا، ثم تفعيل التحقق  بخطوتين لتسجيل الدخول إلى فيسبوك Facebook. باستخدام التحقق بخطوتين، سيتعين على أي شخص يحاول تسجيل الدخول إلى حسابك إدخال رمز مؤقت فريد يتوصل به المستخدم عبر رسالة نصية على هاتفه.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق