قريبا سينتهي استخدام كلمات المرور على شبكة الانترنت

 يبدو أن معاناة مستخدمي الإنترنت مع كثرة كلمات المرور على شبكة الأنترنت ستنتهي قريبا، ربما خلال سنة، حيث أعلنت كل من "غوغل" و "آبل" و "مايكروسوفت" عن اتفاق بينها على إنشاء نظام مختلف، يتيح للمستخدم التعريف عن هويته من دون الحاجة إلى استعمال كلمة المرور، التي تحتاج إلى حفظ الكثير من الحروف والرموز، و قد تتعرض للنسيان و للتصيد الاحتيالي.

 

شركات التكنولوجا الكبرى تتعهد بإنهاء استخدام كلمات المرور قريبا

 

وكانت آبل قد أشارت في وقت سابق أن إثبات الهوية باستخدام كلمات السر فقط، يشكل إحدى مشكلات الأمن الإلكتروني الأكثر انتشاراً على الإنترنت.

و قد نشرت منظمة "فيدو ألاينس FIDO Alliance" التي تضم منذ سنة 2013 جهات في قطاع الويب، تعمل على تطوير وتعزيز أنظمة المصادقة، والتقليل من الاعتماد المفرط على كلمات المرور، بيانا لها ذكرت فيه أن الخاصية الجديدة ستمكن المستخدمين من إثبات هويتهم على المواقع الإلكترونية والتطبيقات المحمولة بسهولة تامة، وبطريقة آمنة، من دون استعمال كلمات المرور ، بغض النظر عن الجهاز أو نظام التشغيل الذي يعتمده المستخدم.

 

وقد أوضحت شركة غوغل أن الهدف الكامن وراء ذلك هو تمكين المستخدمين من الاتصال بالخدمة الإلكترونية  ببساطة وبسهولة من خلال فقط الوسائل التقليدية كفتح قفل الهاتف،أو تشغيل بصمة الإصبع، أو التعرف على الوجه.

و بعبارة أوضح، سيصبح بإمكان أي موقع إلكتروني يحتاج تعريف هوية  أن يسأل المستخدم عما إذا كان يريد أن يعرف عن هويته بواسطة أدوات التعريف الخاصة بنظام فيدو الجديد. وستظهر هذه الرسالة بشكل متزامن على الهاتف، بحيث يتعين على المستخدم فك قفل الشاشة للموافقة على الطلب و الاتصال بالموقع. بينما سيقوم الهاتف الذكي بحفظ أداة التعريف المرموزة و التي يطلق عليها PassKey أي مفتاح الدخول.

 

وقد تعهدت شركات التكنولوجيا العملاقة الثلاث "غوغل" و "آبل" و "مايكروسوفت" باعتماد هذا النظام الجديد في غضون سنة على الأجهزة العاملة بنظام "أندرويد" التابع ل"غوغل"، و "آي أو اس" التابع ل"آبل"، و"ويندوز" لأجهزة الكمبيوتر التابع ل"مايكروسوفت"، و كذلك على متصفحات "كروم"  المملوك ل"غوغل" و "سفاري" التابع ل"آبل" و"إيدج" التابع لمايكروسوفت.

وقد لفتت المجموعات التكنولوجية  الانتباه إلى كون المقاربة الجديدة ستحمي من عمليات التصيد الاحتيالي الذي يطال مستخدمي الانترنت، وسيكون الاتصال بالخدمة أكثر أماناً، مقارنة مع نظام استخدام كلمات المرور الحالي.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق