8 خطوات أساسية عليك القيام بها في حالة سرقة هاتفك المحمول

8 خطوات أساسية عليك القيام بها في حالة سرقة هاتفك المحمول

 



هذا ما يجب عليك فعله إذا تمت سرقة هاتفك المحمول: اتبع الخطوات الثمانية التي نوضحها بالتفصيل.

 

 



إن فقدان الهاتف أمر له وقع سلبي شديد على النفس، لكن سرقته تعتبر الأسوأ، ويرافقها إحساس صعب من الخذلان والحسرة، ليس فقط بسبب فقدان الجهاز، ولكن أيضًا بسبب الشعور الهائل بالضعف. لكن يجب ألا تدع الخوف يتغلب عليك، عليك أن تتصرف بسرعة! فكلما بدأت مبكرًا في الإجراءات الأساسية لمحاولة استعادة الهاتف، كان ذلك أفضل.

 

اليوم كانت لصديقي تجربة سيئة، إذ تعرض هاتفه للسرقة من طرف أحدهم، لذلك قررت تقديم يد المساعدة له، ولجميع الذين قد يجدون أنفسهم في نفس الموقف. هل اختفى هاتفك، أو سُرق؟ أهم شيء ، حافظ على هدوئك، وتذكر كل التفاصيل الأساسية لتتمكن من استعادتها وتمريرها إلى الشرطة.


دعنا ننتقل إلى الخطوات الواجب اتباعها، حتى يسهل عليك بدء عملية استعادة الهاتف المحمول المسروق والإبلاغ عنه. يجب أن تضع في اعتبارك أنه، بشكل عام، هناك فرصة ضئيلة جدًا لاستعادة الهاتف المحمول، لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك التوقف عن المحاولة. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري إشعار السلطات بالسرقة. فقد يساعد ذلك في منع حدوثها لأشخاص آخرين مرة أخرى


الخطوة الأولى: حافظ على هدوئك

 

السرقة عادة ما تكون مؤلمة، خاصة إذا كان هناك تخويف و عنف مرافق لها. لذلك ، فإن الشيء الرئيسي هو التزام الهدوء والاسترخاء، وتنفيذ الخطوات التالية بأقصى درجات الهدوء. يجب أن تضع في اعتبارك أن الهاتف المحمول هو مجرد شيء من الأشياء، ولا يساوي شيئا أمام حياة الإنسان، وسلامته الجسدية.


الخطوة الثانية: اقفل هاتفك

 

يمكنك استخدام إحدى الأدوات الرئيسية في هذه الحالات وهي موقع "العثور على جهازي" "Find my mobile" من شركة غوغل  Google بشكل افتراضي، هذا التطبيق يكون نشطًا على نظام الاندرويد، لذلك يمكنك قفل هاتفك عن بُعد، ومعرفة مكانه أيضًا طالما لم يتم مسحه، وكان اللص متصلاً بالإنترنت، أو إذا كان الهاتف لازال محتفظا ببطاقة SIM الخاصة بك، ومتصلا بمعدل بياناتك.




لحظر الهاتف المحمول عن بُعد، ما عليك سوى الوصول إلى الرابط التالي (قفل الهاتف عن بعد) بحساب Google الخاص بك. انقر فوق " تأمين الجهاز "  بعدها على " قفل الجهاز ". سيحتاج هاتفك المحمول إلى كلمة المرور لمنح الوصول إلى النظام.يمكنك أيضًا حذف حساب Google الخاص بك من هاتفك المحمول عن طريق النقر على " محو بيانا الجهاز ".


الخطوة الثالثة: اكتب رسالة على شاشة القفل لمحاولة استعادة الهاتف


قد لا يكون للهاتف قيمة كبيرة، وقد لايحزنك فقدانه، لكن بخلاف البيانات والصور الشخصية التي قد يفزع المرء لفقدانها. يمكن استرداد هذه البيانات بالتأكيد من النسخ الاحتياطية، ولكن قد يكون الأمر ليس له قيمة مادية فحسب، بل شخصية أيضًا. قد يكون من الصعب استعادة الهاتف، ولكن يمكنك المحاولة، انتقل من خلال الرابط المذكور أعلاه إلى "العثور على جهازي"، وانقر على "تأمين الجهاز". هناك يمكنك كتابة رسالة الاسترداد، تشجع على عودة الهاتف بتخصيص مكافأة مثلا. يجب عليك أيضًا كتابة رقم هاتف حتى يتمكنوا من الاتصال بك.


الخطوة الرابعة: سجل IMEI الخاص بهاتفك

 

للعثور على هاتف محمول مسروق وإعادته مع التأكيد على أنه يخص الشخص، من الضروري معرفة IMEI الخاص بجهاز الهاتف. هناك عدة طرق للقيام بذلك، ابحث في علبة الهاتف أو على فاتورة الشراء أو أبسط طريقة ، هي الانتقال إلى موقع "العثور على هاتفي المحمول" ، كما في القسم السابق، والقيام بالوصول إلى خيارات موقع الاندرويد عن بُعد، والنقر على حرف "i" الموجود داخل دائرةبالقرب من اسم هاتفك: ستخبرك برقم  IMEI الخاص بجهازك. هذا الرقم ضروري للخطوات التالية.


الخطوة الخامسة: إبلاغ الشرطة بالسرقة


يجب أن تكون سريعًا في إبلاغ الشرطة بالسرقة فكل دقيقة هي في غاية الأهمية. حاول تحديد موقع أقرب مركز شرطة للسرقة، واذهب لتقديم بلاغ. يجب أن تتذكر جميع المعلومات المتعلقة بالهاتف، العلامة التجارية، والطراز، واللون، وإذا كان به شيء مميز .ورقم IMEI ، تذكر تحديد موقعه بالخطوة السابقة. بالإضافة إلى ذلك، من المفيد دائمًا تقديم الفاتورة والتفاصيل الأخرى، مثل آخر موقع للهاتف (من خلال "العثور على جهازي"). تذكر أنه يمكنك دائمًا توسيع التقرير لاحقًا، ولا تترك أي تفاصيل دون المراجعة لأنها ستزيد من فرصك في استعادة هاتفك المسروق.


الخطوة السادسة: قم بإلغاء بطاقة SIM الخاصة بك وإبلاغ مشغل الخدمة بالسرقة

 

عليك منع اللص من استخدام بطاقة SIM الخاصة بك. إذا كان لديك رقم تعريف شخصي، فلن تواجهك أية مشكلات، وإذا لم يكن لديك، فستتغير الأمور. يجب عليك دائمًا الاتصال بمشغل الخدمة الخاص بك، وإلغاء بطاقة SIM. يمكنك القيام بذلك، حتى قبل إبلاغ الشرطة، على الرغم من أنك ستفقد خيار تحديد الموقع الجغرافي للهاتف باستخدام بطاقة SIM الخاصة بك، إلا أنه مهم جدًا في الساعات الأولى بعد السرقة.


اتصل بخدمة الهاتف لمشغل الشبكة، وأبلغه بإلغاء بطاقة SIM بسبب السرقة. كما يقوم أيضًا بتوصيل IMEI الخاص بالهاتف حتى لا يتمكن السارق من استخدامه على شبكات المحمول. ثم سيتعين عليك طلب بطاقة SIM جديدة لمواصلة استخدام رقمك (سيتم تعطيل البطاقة المسروقة).


الخطوة السابعة: تحقق مما إذا كان هاتفك المحمول قد تغير مكانه

 

عادةً ما يقوم اللص بإيقاف تشغيل الهاتف بعد سرقته، ولكن قد لا يطول به هذا الحال، وسيعمل على تشغيل الهاتف الذكي. يجب عليك مراقبة حركة الجهاز باستمرار في الساعات والأيام الأولى التي تلي السرقة.


في حالة وجود حركة، وإذا كان الأمر كذلك، فيجب عليك إخطار الشرطة: فقد يتمكنون من العثور على اللص، أو ربما يقودهم الأمر إلى مكان وجود عصابة مخصصة لسرقة الهواتف. انتقل دوما إلى موقع "العثور على جهازي" وحاول تعقب هاتفك. من المهم أن تُظهر للشرطة التحركات.


الخطوة الثامنة: امسح جهازك عن بعد في حالة عدم ظهوره


يجب عليك الانتظار بضعة أيام لمعرفة ما إذا كان يمكنك استعادة هاتفك الذكي أم لا.  قد تكون هناك احتمالات قليلة، وكما قلنا من قبل، لا يجب أبدًا فقدان الأمل. ومع ذلك، إن لم تتم إعادة الهاتف إليك بعد فترة زمنية معقولة، فسيتعين عليك مسح الهاتف، حتى لا يتمكن أي شخص من الوصول إلى بياناتك الشخصية.


انتقل إلى موقع "العثور على جهازي" وانقر على "محو بيانات الجهاز". يجب أن تضع في اعتبارك أنه بمجرد حذفه، لن تتمكن من الوصول إلى الموقع بعد ذلك ، ولن تتمكن من البحث عنه مجددا. ويبقى دائمًا احتمال أن تجده الشرطة أو لا تجده.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق