تحذير! غوغل تحظر 8 تطبيقات من متجرها بلاي ستور

 تحذير! غوغل تحظر 8 تطبيقات من متجرها بلاي ستور

 

 حث خبراء الأمن السيبراني مستخدمي الاندرويد على التحقق من هواتفهم الذكية، بعد أن تم اكتشاف برمجيات جوكر الخطيرة والضارة مخبأة في 8 تطبيقات شائعة.

 


جوجل تستجيب للتحذير


قامت شركة غوغل Google مؤخرًا بإزالة ثمانية تطبيقات من متجر غوغل بلاي Google Play الخاص بها، لذلك إذا كنت مستخدمًا لهذه التطبيقات، فيجب عليك إزالتها على الفور من أجهزتك، ومن دون تأخير.فمن الواضح أن كل هذه التطبيقات تحتوي على برمجيات جوكر الضارة الخطيرة، والتي يمكن أن تلحق الضرر بأي هاتف محمول مصاب بها.


جوكر، هو اسم البرنامج الضار الذي يمكنه أن يتسلل إلى جهازك في حالة ما إذا كنت قد قمت بتنصيب أحد تلك التطبيقات المحظورة من غوغل، وهذا البرمجية الضارة هي جاهزة لسرقة حسابك المصرفي، ومعلومات خاصة أخرى. تم وقع الاختيار هذه المرة على 8 تطبيقات جديدة مشهورة لنظام الأندرويد،  ومتوفرة على متجر غوغل بلاي Google Play.



بعد تثبيت أحد التطبيقات السالفة الذكر، يمكن لـجوكر Joker تثبيت برامج التجسس المخفية، وبرامج الاتصالات المتقدمة على أجهزة المستخدمين، ثم يجعلهم بعد ذلك وبشكل خفي يقومون بالمشاركة في خطط الاشتراك الشهرية باهظة الثمن.

 

و قد تم العثور على البرامج الضارة في 8 تطبيقات من متجر غوغل بلاي Google Play، والتي تمت إزالتها بواسطة غوغل Google في نفس الوقت، ولكن إذا كنت لازلت بالفعل محتفظا بأي من هذه التطبيقات  التي تمت إزالتها مثبتة على جهازك، فيرجى إزالتها في أقرب وقت ممكن.


وفقًا للباحثين في شركة Quick Heal Security Lab لأمن الشبكات، يمكن لفيروس جوكر Joker الوصول لاحقًا إلى الرسائل النصية، وجهات الاتصال، والكثير من المعلومات الأخرى على الهاتف الذكي. وكما سبقت الإشارة إلى ذلك، يمكنه أيضًا الاشتراك في المواقع التي تقدم خدمات مدفوعة، مما يعني أن المستخدمين قد يواجهون مفاجآت مزعجة عندما يتلقون بيانات بطاقة الائتمان الخاصة بهم في نهاية الشهر.

 

وقد قامت العديد من أجهزة الشرطة حول العالم بتحذير المواطنين من عودة فيروس جوكر Joker إلى بيئة الاندرويد.


إذا كنت قلقًا بشأن هذا التهديد، فيُرجى التحقق من أن جهازك خال من التطبيقات المذكورة في القائمة الآتية:


  1. Auxiliary Message
  2. Element Scanner
  3. Fast Magic SMS
  4. Free CamScanner
  5. Go Messages
  6. Super Message
  7. Great SMS
  8. Travel Wallpapers

 

تم اكتشاف جوكر لأول مرة في عام 2019 ، لكنه عاد مؤخرًا بشكل مفاجئ. في الواقع، كشف باحثو الأمن السيبراني مؤخرًا عن أنهم رصدوا "زيادة كبيرة" في التطبيقات المليئة ببرامج Joker الضارة.


وقالت شركة أمان الهاتف Zimperium، إنها رصدت أكثر من 1000 عينة عامة جديدة منذ أن تم الإبلاغ عن المشكلة آخر مرة في عام 2020. وتحذر Zimperium من أن لصوص الإنترنت غالبًا ما يجدون طرقًا جديدة فريدة لإيصال هذه البرامج الضارة إلى أجهزة المستخدمين عبر متاجر التطبيقات الرسمية وغير الرسمية

 

يمكنك الإطلاع على المزيد من المقالات التقنية على نسختنا الثانية من مدونة أندروبينا Andropina 

من هنا

 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق