10 إعدادات أمان وحماية يجب أن تستخدمها على الأندرويد

إذا كنت ترغب في حماية هاتف الأندرويد الخاص بك بأفضل طريقة ممكنة، فهذه هي 10 إعدادات أمان يجب عليك استخدامها من أجل الحفاظ على أمان وخصوصية هاتفك.

 


تعد حماية هواتف الأندرويد الخاصة بنا من أولويات أي مستخدم. ولحسن الحظ، هناك سلسلة من إعدادات الأمان والخصوصية التي ستساعدنا في هذه العملية وستتيح لنا حماية الهاتف بأفضل طريقة ممكنة، دون الحاجة إلى تثبيت أي شيء على جهازنا.

يعد أمان أجهزة الأندرويد مشكلة تقلق العديد من المستخدمين الذين يبحثون عن طرق لحماية هواتفهم. في أجهزتنا، نجد بالفعل إعدادات مختلفة ستكون مفيدة: هذه هي الإعدادات العشرة التي يجب أن نستخدمها في جميع الأوقات.

1) حظر الوصول إلى هاتف الأندرويد الخاص بك


أول إعداد أمان يتم إجراؤه على هاتفك هو حظر الوصول، أي تعيين رقم تعريف شخصي، أو كلمة مرور، أو استخدام مستشعر بصمة الإصبع، أو رسم نمط أو مخطط، أو تأمين تفاصيل الوجه. لذلك ستكون أنت فقط من يمكنه الوصول إلى جهازك. خطوات تكوين طريقة تفعيل القفل هي:

  1. افتح إعدادات الهاتف.
  2. اذهب إلى قسم الأمن.
  3. أدخل بيانات المقاييس الحيوية أو قفل الهاتف (سيعتمد الاسم تبويبات الإعدادات الخاصة بهاتفك).
  4. حدد طريقة الاستخدام على هاتفك (بصمة الإصبع ، رقم التعريف الشخصي ...).
  5. سجل تلك الطريقة.
  6. قم بالتأكيد مرة أخرى.

2) استخدام جوجل بلاي للحماية

 


يعد برنامج Google Play Protect أحد أفضل أدوات الأمان المتوفرة على الأندرويد، حيث أنه مسؤول عن تحليل جميع التطبيقات والألعاب التي قمنا بتنزيلها من متجر بلاي ستور. إنها طريقة جيدة لاكتشاف ما إذا كانت أي برامج ضارة أو برامج تجسس أو أي نوع آخر من التهديدات قد تسللت إلى هواتفنا الذكية.

بالإضافة إلى ذلك، وبفضل Google Play Protect لن نضطر إلى تثبيت برنامج مكافحة فيروسات على الهاتف. إنها أداة أمان موثوقة، تعمل ببساطة ويتم تنشيطها بالفعل افتراضيًا على نظام الأندرويد، لذلك لا يتعين علينا فعل أي شيء لاستخدامها، فهي تعمل تلقائيا.



3) تحليل أمان حساب غوغل Google


يرتبط حساب Google الخاص بنا ارتباطًا وثيقًا بهاتف الأندرويد الذكي، لهذا السبب يتعين علينا التأكد من أن حساب Google الخاص بنا محمي جيدا أيضًا، وأنه لا توجد مشاكل أمان أو خصوصية به، وهذا شيء يمكننا التحقق منه بسهولة:

  1. افتح الإعدادات.
  2. اذهب إلى قسم جوجل.
  3. انقر فوق إدارة حساب Google.
  4. انتقل إلى تبويب الأمان.
  5. أدخل إلى الخيار الأول لمعرفة ما إذا كانت هناك أية مشاكل بحسابك، وقم بتعديل وضبط كل ماله علاقة بحماية وأمان حسابك.

4) إدارة أذونات التطبيقات


يعد التحكم في أذونات التطبيقات من أهم الإعدادات على أي هاتف يعمل بنظام الأندرويد. هناك أوقات تكون فيها التطبيقات لديها إذن لا ينبغي أن يكون لديها، وهذا يسبب المشاكل، لأن بإمكان التطبيقات الوصول إلى بياناتنا الشخصية، أو ربما تنشر برامج ضارة على هاتفنا. خطوات إدارة هذه الأذونات كالآتي:

  1. افتح الإعدادات.
  2. انتقل إلى قسم التطبيقات.
  3. أدخل على أذونات التطبيقات.
  4. تحقق من الأذونات التي يمتلكها كل تطبيق.
  5. إذا كان هناك إذن لا ينبغي أن يمتلكه التطبيق، فقم بإزالته.


5) قفل التطبيقات بكلمة مرور أو نمط أو بصمة


هذا الخيار متاح على نظام الأندرويد، ويمكنك من خلاله قفل التطبيقات الحساسة، كتطبيقات المراسلة والدردشة، ومعرض الصور، وتطبيقلا إدارة الحساب البنكي وغير ذلك، إنها طريقة جيدة لحماية تطبيقاتك، ومنع أي شخص من الدخول إليها دون إذنك، واستخدامها أو التجسس عليها، إليك طريقة تنشيط هذه الميزة:

  1.     افتح إعدادات هاتفك المحمول.
  2.     انتقل إلى الأمان.
  3.     ابحث عن خيار قفل التطبيقات.
  4.     أدخل نمطًا أو كلمة مرور أو استخدم بصمة إصبعك.
  5.     اختر التطبيقات التي تريد حظرها.

6) استخدم شبكات الويفي WiFi الآمنة

 


يتصل معظمنا بهاتف ذكي يعمل بنظام الأندرويد بشبكة الويفي WiFi من وقت لآخر. عند القيام بذلك، هناك العديد من الجوانب التي يجب مراعاتها، مثل استخدام الشبكات الآمنة فقط، وبالتالي تجنب استخدام شبكات الويفي WiFi العامة، خاصة إذا كنا سنقوم بإدخال كلمة مرور أو بيانات حساسة.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك بعض الإجراءات الإضافية لتحسين الأمان عند الاتصال بشبكة الويفي WiFi. لكن توجد على بعض الهواتف وليس الكل. يتعلق الأمر بخاصية Secure WiFi التي تخبرنا إذا تم اكتشاف نشاط مريب في شبكة ويفي WiFi معينة. إذا كنت تملك هذه الخيار على هاتفك فلا تتردد في استخدامه عند اتصالك بشبكة ويفي عامة.

 


7) معلومات الطوارئ


أحد الخيارات التي توصي بها شركة غوغل Google نفسها هو إضافة معلومات الطوارئ إلى شاشة القفل على هاتفك، وهو أمر ممكن القيام به على نظام التشغيل. عبر معلومات الطوارئ يمكنك إضافة الرسالة التي تريدها، لكنها ينبغي أن تكون مفيدة، قد تتعلق مثلا بنوع من أنواع الحساسية، أو مرض محتمل تعاني منه، وقد تفاجئك أعراضه في حالة الطوارئ ، لذلك من الجيد وضع معلومات تتعلق بمن يجب الاتصال به. يمكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة أيضًا في حالة فقدت هاتفك، ووجده شخص أخر.

8) استخدام خاصية العثور على جهازي


هناك أداة أمان أخرى ذات مساعدة هائلة لأي مستخدم لديه هاتف أندرويد، والتي يمكننا استخدامها أيضًا لتوفير حماية وأمان أكثر لبياناتنا على الهاتف. ستخبرنا هذه الأداة بموقع الهاتف في حالة الضياع أو السرقة. بالإضافة إلى ذلك، تسمح لنا أيضا بحظره، أو جعله يصدر صوتًا، أو وضع رسالة على الشاشة الرئيسية. لذلك فهي أداة لا غنى عنها. كيف تقوم بذلك؟

  1. انتقل إلى موقع العثور على جهازي.
  2. قم بتسجيل الدخول إلى حساب غوغل Google الخاص بك.
  3. اختر الجهاز الذي تبحث عنه.
  4. حدد موقع هذا الهاتف.
  5.  إذا كان قريبًا منك، يمكنك جعله يرن.
  6. إذا كان بعيدا عنك، يمكنك وضع رسالة على شاشته، أو مسح البيانات منه نهائيا. 


9) إدارة كلمات المرور الخاصة بك


يمكن الكشف عن كلمات المرور التي نستخدمها في الحسابات التي نصل إليها من هاتف أندرويد الخاص بنا في مرحلة ما. لحسن الحظ، يوجد في حساب غوغل Google الخاص بنا قسم يمكنك من خلاله معرفة ما إذا كان أي منها قد تم تسريبه، أو يجب تغييره لتحسين الأمان.لمعرفة ذلك عليك اتباع هذه الخطوات:

  1. افتح إعدادات الهاتف.
  2. اذهب إلى قسم غوغل.
  3. انتقل إلى تبويب الحماية .
  4. ادخل إلى قسم مدير كلمات المرور.
  5. انتظر حتى يتم تنفيذ تحليل حالة كلمات المرور الخاصة بك.
  6. قم بالإجراءات التي تعتقد أنها ضرورية.

10) تعطيل إرسال إحصائيات استخدام الأندرويد


لدى غوغل Google عددًا من إحصاءات الاستخدام ، والتي تفترض أن البيانات مثل استخدام البطارية، ونشاط التطبيق، ونشاط النظام، وبيانات استخدام الجهاز الأخرى، تتم مشاركتها معهم. هذا شيء لا يحبه الكثير من المستخدمين، لذلك قرروا تعطيله، إن أردت تعطيله يمكنك ذلك من خلال الخطوات التالية:

  1. افتح الإعدادات.
  2. انتقل إلى قسم الخصوصية.
  3. انقر فوق إعدادات متقدمة.
  4. ابحث عن القسم المسمى الاستخدام والتشخيص.
  5. قم بتعطيل هذا القسم.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق