تطبيق متجر APKPure مصاب ببرامج خبيثة، سارع بإزالته وتثبيت الاصدار الجديد

أصيب متجر تطبيقات APKPure ببرامج ضارة. إذا كان لديك الإصدار 3.17.18 مثبتًا على جهازك، فقم بإزالته فورًا، وتثبيت الإصدار الجديد 3.17.19 من التطبيق.

 


يعتبر متجر غوغل بلاي Google Play هو المتجر المثالي لنظام التشغيل أندرويد Android، لكن كما هو معلوم لدى الجميع  أن نظام الأندرويد يسمح لنا أيضًا بتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية، إما من أسواق الطرف الثالث أو من أي مصدر آخر، وفي بعض الأحيان يكون لبعض التطبيقات قيود جغرافية على سبيل المثال، لا يمكن تثبيتها رسميًا من متجر بلاي ستور Play Store لأنها لا تتوافق مع بعض سياسات Google.

من بين تلك المتاجر التابعة لجهات خارجية هناك متاجر معروفة مثلا APKMirror أو  Uptodown أو F-Droid أو APKPure، هذا الأخير كان بطل الرواية في الساعات الماضية، إذ تم اكتشاف برامج خبيثة فيه.

إصابة تطبيق متجر APKPure بالبرامج الخبيثة

كان خبراء الأمن في شركة Kaspersky Labs هم الذين نشروا تحليلًا لأحدث إصدار من تطبيق APKPure،  واكتشفوا أنهم كانوا ضحايا تعليمات برمجية ضارة عند دمج SDK جديد لبرامج الإعلانات المتسللة.

لقد تبين أن هدف المهاجمين كان هو آلاف المستخدمين الذين يستخدمون متجر التطبيقات البديل APKPure  مع إصدار  3.17.18. كان البرنامج الضار المضمن للتطبيق قادرًا على عرض الإعلانات للمستخدمين دون قدرتهم على التحكم بها، كما بإمكانه أيضًا الاشتراك تلقائيًا في الخدمات ذات الاشتراكات المدفوعة. علاوة على ذلك، قد يتأثر المستخدمون الذين لديهم أجهزة قديمة وبدون آخر تحديثات الأمان بتثبيت برامج ضارة إضافية، قد تصل حتى إلى ملفات النظام الجذريةK والتي يصعب إزالتها حقًا.

يعرض البرنامج الضار ب APKPure إعلانات وينشط الاشتراكات

نبهت شركة Kaspersky Labs مطوري APKPure ، فقاموا على الفور بتحديث المتجر بإصدار مجاني جديد خال من هذه البرامج الضارة التي تسببت في مشاكل للعديد من المستخدمين.

ينبغي التأكيد على أن الإصلاح جاء سريعًا من طرف مطوري APKPure ، ولكن بعد أن تأثر المستخدمون الذين قاموا بتثبيت الإصدار 3.17.18. إذا كنت من هؤلاء المستخدمين المتضررين من استخدام  APKPure ، فتحقق من الإصدار الذي تستخدمه، وقم بإزالته، وبالتحديث فورًا إلى أحدث إصدار متوفر.

تذكير: ينبغي دائما أن نتذكر أنه من المستحسن تثبيت التطبيقات من مصادر  موثوقة أو رسمية. حتى نتجنب الأضرار والمشاكل التي يمكن أن نقع فيها جراء تنصيب تطبيقات ضارة وخبيثة.

 في حالة APKPure ، الذي يعتبر متجر ا ذا سمعة طيبة، وله شهرة واسعة بين المستخدمين، لكن مع ذلك، ليست لديه سياسات صارمة لقبول التطبيقات مثل متجر غوغل بلاي Google Play. ولذلك يجب الاحتياط وأخذ المزيد من الحذر أثناء القيام بتثبيت ملفات APK من مصادر غير موثوقة، ويجب أن نكون على دراية كاملة بأصلها.

رابط تحميل مباشر للإصدار الأخير من تطبيق متجر APKPure 

تحميل تطبيق متجر APKPure الإصدار رقم 3.17.19 بصيغة ملف APK

تحميل تحميل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق