إذا وصلتك هذه الرسالة من واتساب Whatsapp فلا تقم بفتحها

 


ظهرت مؤخرا إحدى أحدث الهجمات على نظام الاندرويد Android من خلال تطبيق واتساب WhatsApp ، ويتعلق الأمر بانتشار فيروس قادر على نسخ نفسه تلقائيًا عبر تطبيق WhatsApp، والانتشار على نظام هاتف الاندرويد، وإصابته بأضرار على مستوى الحماية والخصوصية.

فكما هو معلوم، فإن الهواتف الذكية أصبحت جزءا من حياتنا، شئنا أم أبينا، وهي بذلك أصبحت تحتوي على الكثير من معلوماتنا الشخصية. الأمر الذي جعلنا نصبح هدفًا جذابًا للمهاجمين عبر الإنترنت. وعلى الرغم من أن الأنظمة الأكثر أمانًا في السنوات الأخيرة لا تزال غير معصومة تمامًا من الخطأ، ولا يزال بإمكان المخترقين وقراصنة المعلوميات الهجوم على بياناتنا واختراقها.

 أحدث هذه الهجمات باغتت المستخدمين مؤخرا من خلال تطبيق واتساب WhatsApp، عبر تلقيهم لرسالة من WhatsApp، تشتمل على رابط، إذا ما تم النقر عليه فإنه يحول مباشرة إلى متجر Google Play مزيف، و بذلك يتم تثبيت الفيروس على الهاتف.

ففي الساعات القليلة الماضية، قام باحث في شركة ESET الخاصة بحماية أنظمة التشغيل بنشر تفاصيل حملة الهجوم الجديدة عبر تطبيق WhatsApp، والتي تسبب في تنصيب تطبيق ضار، يبدأ في الاشتغال بمجرد أن يسيطر على هاتفك المحمول ،ويرسل نفسه إلى جهات اتصال WhatsApp الخاصة بك.

تستغل الهجمة ضعف المستخدم عن كبح رغبته في النقر وقبول الرسائل الجديدة التي يتوصل بها،وشغفه بالاطلاع على محتوياتها.

الرسالة الملغومة التي يرسلها تطبيق WhatsApp تشتمل على رابط يشبه عنوان URL، لكنه يحتوي على رابط خاطئ يأخذ إلى متجر تطبيقات، هو نسخة مزيفة من متجر Google Play، بحيث يؤدي الضغط على الرابط تنزيل ملف APK مزيف من شركة Huawei وتثبيته على الهاتف .

    وينبغي الإشارة إلى أن ذلك التطبيق الاحتيالي يتمتع بقوة كبيرة على الإضرار بحماية هاتفنا المحمول ،لأنه يستفيد من الأذونات التي يمنحها له المستخدم دون أن يشعر.

فبمجرد تنزيل هذا الملف، يطلب من المستخدم يدويًا منحه الإذن لعرض نفسه على التطبيقات الأخرى، لتجاهل تحسينات البطارية والسماح للتطبيق بالوصول إلى الإشعارات.

وتحذر شركة ESET الشهيرة من أن التطبيق الاحتيالي، بمجرد أن يسيطر على الهاتف المحمول، فإنه قادر على نسخ نفسه، وإرسال الرسالة المذكورة إلى جهات الاتصال عبر WhatsApp، وعبر تطبيقات المراسلة الأخرى مثل Telegram.
لذلك ينبغي أخذ الحيطة والحذر، وعدم القيام بفتح الرسالة الملغومة إذا ما توصلتم بها عبر تطبيق واتساب.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق