كل ما تريد معرفته عن سيجنال Signal التطبيق الذي صنع الحدث + تحميل لكل الأجهزة

 يعبر الكثير من الأشخاص عن مخاوفهم بشأن استخدام تطبيقات المراسلة الشائعة الاستخدام مثل Messenger و Twitter و Instagram أو حتى خدمات الرسائل القصيرة القياسية SMS، ذلك بإنهم يشعرون أن هذه التطبيقات والخدمات ليست آمنة بما يكفي لضمان الخصوصية. هذا يبين ما رأينا مؤخرا من تزايد مهول في الاهتمام بتطبيق Signal.

تطبيق Signal مجاني للتنزيل، وقد تم تطويره لإرسال رسائل نصية وصور وصوتيات وفيديوهات مشفرة للأفراد والمجموعات. ويمكن استخدامه أيضًا للمكالمات الهاتفية المشفرة،  وإليك نظرة سريعة على ما يروج حول هذا التطبيق، ولماذا حدثت زيادة مفاجئة في عدد المستخدمين الجدد له.

ما هو تطبيق Signal ؟

تعود أصول تطبيق Signal إلى عام 2010 ، عندما أطلقت شركة تدعى Whisper Systems لأول مرة تطبيقين من تطبيقات Android: أحدهما كان TextSecure ، الذي قام بتشفير الرسائل النصية ، والآخر كان RedPhone ، والذي فعل الشيء نفسه للمكالمات الصوتية. في عام 2011 ، تم شراء الشركة عن طريق Twitter وتم إصدار التطبيقات كبرنامج مجاني مفتوح المصدر.

في عام 2013 ، غادر Moxie Marlinspike أحد مؤسسي Whisper Systems، موقع Twitter، وأسس شركة ناشئة أخرى،سماها Open Whisper Systems، واستمر في تطوير TextSecure و RedPhone. في عام 2014، تم الإعلان عن قيام الشركة بدمج التطبيقين في تطبيق واحد، بالاسم الجديد Signal

في عام 2018 ، شكل Marlinspike والشريك المؤسس لـ WhatsApp Brian Acton مؤسسة Signal Foundation غير الربحية لمواصلة تطوير التطبيق وإبقائه برنامجًا مجانيًا ومفتوح المصدر.

في الآونة الأخيرة، كانت هناك زيادة في التنزيلات الجديدة لتطبيق Signal. ويعتقد معظم الناس أن السبب في ذلك هو التغييرات التي طرأت على خدمة الرسائل المشفرة الشهيرة الأخرى WhatsApp.  بحيث في أوائل يناير 2021 ، كشفت WhatsApp أنها ستغير شروطها واتفاقية الخدمات، قائلة إنها ستبدأ في إرسال البيانات الشخصية إلى شركتها الأم Facebook. وسيبدأ هذا رسميًا في 8 فبراير 2021. من الواضح جدا أن العديد من مستخدمي WhatsApp لم يعجبهم هذا التغيير القادم وانتقلوا إلى Signal.

ماهي المنصات التي تدعم تطبيق Signal ؟

يتوفر Singal لأجهزة iOS و Android ومتاح أيضًا لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows و ماك ولينكس.


كيف يعمل تطبيق Signal ؟

يستخدم التطبيق بروتوكول Signal مفتوح المصدر الخاص به لتوفير اتصال مشفر من طرف إلى طرف بين مستخدمي Signal. ويتضمن ذلك النص المشفر والمحادثات الجماعية والرسائل الصوتية والصور ومقاطع الفيديو لمالكي iOS و Android وأجهزة الكمبيوتر. 

ويمكن أن يعمل إصدار Signal Android أيضًا كتطبيق SMS أو MMS للهاتف، على الرغم من أن هذه الرسائل النصية لن يتم تشفيرها. ويدعم إصدار الهاتف المحمول أيضًا مكالمات الصوت والفيديو المشفرة. 

في أكتوبر 2020 ، أعلنت Signal Foundation أنها أضافت رسميًا مكالمات صوتية ومرئية لتطبيقات أجهزة الكمبيوتر الشخصية وأجهزة iPad أيضًا.

يقوم تطبيق Signal أيضًا بتوسيع دعمه للمحادثات الجماعية. فيمكن الآن تحديد مسؤولي المجموعة ، الذين يمكنهم إضافة أو إزالة الأشخاص في المجموعة. وهناك أيضًا دعم لـ ـmentions إذا كنت تريد التأكيد على شخص معين في دردشة جماعية. يمكن أيضًا إرسال روابط المجموعة لأي شخص للانضمام إلى مجموعة Signal.

يصر مطورو التطبيق على أنه لا يتم تشفير رسائل Signal فحسب، بل يتم إخفاء جميع البيانات الوصفية في تلك الرسائل أيضًا. بمعنى آخر، إذا كان لديك دردشة على تطبيق Signal مع شخص آخر، فلن يتمكن من رؤيتها إلا الشخص الذي يتلقى رسائلك.

أيضًا، نظرًا لأن تطوير التطبيق يتم تمويله من قبل مؤسسة غير ربحية، فلا يوجد حافز مالي لبيع أي بيانات. ولا توجد إعلانات وسيظل التطبيق مجانيًا للتنزيل والاستخدام. بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأنه برنامج مفتوح المصدر، يمكن لأي شخص المساهمة في تطويره.

كم عدد الأشخاص الذين يستخدمون تطبيق Signal ؟

لم تكشف Signal Foundation أبدًا عن عدد المستخدمين يوميًا أو شهريًا للتطبيق. ومع ذلك، فمن المؤكد، وعبر قائمة متجر Google Play، أنه تم تنزيل إصدار Android من تطبيق Signal أكثر من 10 ملايين مرة.

الأسئلة الشائعة حول تطبيق سيجنال Signal

س: هل مكالمات تطبيق Signal مشفرة؟
ج: نعم. إذا أجريت مكالمة صوتية أو مكالمة فيديو باستخدام التطبيق وقمت بالاتصال بشخص يستخدم التطبيق أيضًا ، فستكون هذه المكالمات مشفرة بالكامل وشاملة.

س: هل يمكن اختراق تطبيق Signal؟
ج: بما أن البيانات الوصفية للرسائل مخفية، فمن المفترض أن يمنع ذلك رسائل تطبيق Signal من الاختراق. حتى إذا تمكن شخص ما من اعتراض رسالة Signal، فلن يتمكن من قراءتها لأن الرسالة مشفرة. علاوة على ذلك، فإن إخفاء البيانات الوصفية يعني أن موقع الرسالة الأصلية مفقود أيضًا.

س: هل يمكن لتطبيق Signal إجراء مكالمات فيديو؟
ج: يمكن لإصدارات التطبيق Android و iOS إجراء مكالمات فيديو للأفراد، وقد أضافت تطبيقات الكمبيوتر الشخصي و iPad هذه الميزة مؤخرًا.

س: هل يمكن لتطبيق Signal إجراء مكالمات جماعية؟
ج: لا، فالتطبيق لا يدعم هذه الميزة حاليًا.

رابط تنزيل Signal لمجميع أنظمة التشغيل

تحميل تحميل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق