كل ما تريد معرفته عن سبوتيفاي Spotify

لقد مر على سبوتيفاي Spotify أكثر من عشر سنوات على إطلاقه أول مرة، كان ذلك سنة 2008. لقد تغير الكثير منذ ذلك الحين إلى اليوم، وأصبحت المنصة من بين الأكثر المنصات شعبية لخدمات بث الموسيقى، وبتقدم كبير على أشرس المنافسين لها كـ Apple Music و Tidal.لكن ما هو Spotify بالضبط ؟ وما الذي يقدمه بالتحديد؟ وهل يستحق هذه الشهرة؟ هل هو مجاني؟ وإن كان مدفوعا، هل يستحق المال الذي يدفع من أجله؟

كل هذه الاسئلة سنجيب عنها ضمن هذه التدوينة، التي سنتحدث فيها عن Spotify من الألف إلى الياء.

لنبدأ ..


 


ما هو Spotify؟ 

Spotify هي منصة لخدمة بث موسيقى رقمية. تمنحك الوصول الفوري إلى مكتبة واسعة  للموسيقى والبودكاست عبر الإنترنت، مما يتيح لك الاستماع إلى أي محتوى من اختيارك في أي وقت، وبطريقة قانونية وسهلة الاستخدام.

ستجد الملايين من الأغاني  لمجموعات متنوعة من الفنانين والأنواع الموسيقية، كموسيقى الروك والبوب والراب، والموسيقة العربية والشرقية... ، إلى الموسيقى التصويرية للأفلام، والموسيقى الكلاسيكية.

كما أن للمنصة خوارزمية معقدة لاقتراح الموسيقى عليك بناءً على سجل الاستماع الخاص بك ، بالإضافة إلى قوائم التشغيل المنسقة ومحطات الراديو عبر الإنترنت.

البودكاست أيضا متوفر بالمنصة بنفس القدر ، لذا سواء كنت تحب الاستماع إلى القصص  أو المناقشات التقنية، فستجد ما تبتغيه،لأن اSpotify تستثمر الشركة بكثافة في محتوى البودكاست، وشراء شبكات البودكاست كشبكتي Gimlet Media و Parcast. حتى أنها أنفقت أكثر من 100 مليون دولار على صفقة حصرية متعددة السنوات مع Joe Rogan Experience.


هل Spotify مجاني؟

أفضل ما في الأمر أنه يمكنك استخدام Spotify مجانًا تمامًا، فيمكنك  الاستمتاع بإصدار مجاني مدعوم بإعلانات من النظام الأساسي دون إنفاق سنتيم واحد، لكن تحتوي الخدمة  أيضا على خطة اشتراك Premium توفر للمستخدم مزايا أخرى أفضل.

الإصدار الأساسي المدعوم بالإعلانات من Spotify مجاني تمامًا. ويوفر وصولاً غير محدود إلى الكتالوج الكامل للموسيقى والبودكاست ، ولكنه يأتي مع بعض العيوب.

أهم هذه العيوب هي تدخل الفواصل الإعلانية المتكررة. فهذا العيب يمكن أن يقتل حقًا متعتك إن كنت تستمع للموسيقى في حفلة. فأنت مقيد بعملية تخطي في كل مرة، أضف إلى عيوب الإصدار المجاني جودة الصوت! الذي يقل قليلاً عن 160 كيلوبت / ثانية.
 

لماذا الترقية إلى Spotify Premium؟

 يعد الاشتراك في Spotify Premium طريقة رائعة للتخلص من الإعلانات المزعجة ، والاستفادة من مميزات عديدة وجيدة لخوض تجربة استماع ممتعة، وهذا هو السبب في أن Spotify Premium قد يستحق المبلغ المدفوع من أجله.

لكن بالنسبة لمنطقتنا العربية، فمسالة الدفع غير مناسبة للكثيرين، نظرا لعدة أسباب، لذا يلجأ البعض إلى البحث عن طرق للاستفادة من Spotify Premium بطرق غير قانونية، كتنصيب تطبيقات معدلة أو مهكرة، قد تضمن الاستفادة لفترة محدودة، وقد تعرض جهاز المستخدم وبياناته للضرر.
 

من مزايا الترقية جودة الصوت، فإذا كنت من عشاق الموسيقى ، فإن ترقية Spotify Premium من 160 كيلوبت / ثانية إلى 320 كيلوبت / ثانية قد تستحق البذل.

كذلك من مزايا الترقية تنزيل الأغاني إلى حد ما، فـ Spotify Premium يتيح لك  تنزيل الأغاني للاستماع إليها في وضع عدم الاتصال، إذا قمت بإلغاء اشتراكك ، فلن تتمكن من الوصول إليها!


كيف يعمل Spotify؟

 إذا كنت لم تجرب Spotify بعد ، فهذه دعوة لتجربته واكتشافه. كل ما سوف تحتاجه هو اتصال بالإنترنت، وحساب Spotify.

 كيفية إنشاء حساب:

افتح صفحة الاشتراك في Spotify على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو متصفح هاتفك. سيُطلب منك إدخال عنوان بريد إلكتروني صالح وإنشاء كلمة مرور واختيار اسم مستخدم. سيُطلب منك أيضًا إدخال تاريخ ميلادك والجنس. بمجرد الانتهاء من ذلك ، انقر فوق الزر تسجيل الأخضر.
يمكنك بعد ذلك اختيار مستوى الاشتراك. إذا كنت مستخدمًا جديدًا لـ Spotify ، فيمكنك اختبار Premium لمدة ثلاثة أشهر مجانًا. نوصي بتجربته لأنه يقدم عددًا كبيرًا من الامتيازات التي لن تجدها في الإصدار المجاني.

كل ما تبقى هو تنزيل وتثبيت تطبيق Spotify المجاني على جهازك الأندرويد، و بمجرد تثبيت التطبيق يمكنك بدء الاستماع إلى أغانيك المفضلة وموسيقاك المحبوبة. إذا كنت لا ترغب في استخدام التطبيق، فيمكنك أيضًا الاستماع إلى Spotify في علامة تبويب المتصفح من خلال مشغل الويب Spotify. 

 

اكتشاف الموسيقى وقوائم التشغيل في Spotify

 ولكن ماذا عن العثور على الموسيقى والبودكاست الممتع؟ فبمجرد إعداد حساب Spotify الخاص بك، تكون صفحتك الرئيسية هي بوابتك للاكتشاف. يمكنك تصفح قوائم التشغيل الشائعة، بما في ذلك أفضل الأغاني من بلدك، ويؤدي التمرير للأسفل إلى الكشف عن قوائم التشغيل المقترحة، والألبومات الشعبية، والأغاني الشائعة، والبودكاست للتجربة، وما إلى ذلك.

كلما زادت مرات الاستماع إلى الموسيقى التي تفضلها، أصبحت التجربة أكثر تخصيصًا. فبمجرد استخدام Spotify لفترة من الوقت، سيكون لديك قسم تم تشغيله مؤخرًا مع جميع الأغاني وقوائم التشغيل التي تستمتع بها على أساس منتظم، استنادًا إلى قسم الاستماع الأخير الخاص بك مع التوصيات، و سيتم أيضًا إنشاء قوائم تشغيل Daily Mix بناءً على نشاط الاستماع الخاص بك. يمكنك العثور عليها في قسم Made for you من صفحتك الرئيسية.

ومع ذلك، إذا لم تعجبك قوائم التشغيل التي تم إنشاؤها، فيمكنك إنشاء قوائم التشغيل الخاصة بك. للقيام بذلك سهل للغاية، فعلى الحاسوب مثلا،كل ما عليك هو النقر فوق خيار إنشاء قائمة تشغيل على الشريط الجانبي، بينما على تطبيق Spotify  قم بزيارة مكتبتك  للعثور على الخيار هناك. تأكد من إعطاء اسم مناسب لقائمة التشغيل الخاصة بك لأنه سيتم إعطاؤك اقتراحات بناءً عليها. 

لا تقلق بشأن العثور على كل أغنية تريد إضافتها عند إنشاء قائمة التشغيل، فبإمكانك إضافة أغانٍ لاحقًا عن طريق النقر على زر قائمة النقاط الثلاث بجوار أغنية واختيار "إضافة إلى قائمة التشغيل". إذا كنت تستمتع حقًا بقائمة تشغيل أنشأها شخص آخر ، فيمكنك من ناحية أخرى أن تشترك بقائمته حتى تظهر في قسم قائمة التشغيل أيضًا.

يمكنك أيضًا تجنب إنشاء قوائم تشغيل معًا إذا لم تكن المجموعات ذات الموضوعات من اختيارك. سيؤدي سماع الأغاني إلى حفظها تلقائيًا في الأغاني التي أعجبتك حيث يمكنك العثور عليها في أي وقت. 

قبل مدة ليست بالبعيدة كانت خدمة Spotify تغطي دولا معدودة على رؤوس الاصابع، الآن اتسعطت هذه التغطية، وأصبحت الخدمة متوفرة في بلدان كثيرة من كل القارات تقريبا. إذا اردت الاطلاع على القائمة الكاملة للبلدان التي يتوفر فيها Spotify  انقر هنا. 


أسئلة شائعة حول Spotify:

س: هل يمكنني تغيير اسم مستخدم Spotify الخاص بي؟
ج: لا يمكنك تغيير اسم مستخدم Spotify الخاص بك ، ولكن يمكنك تغيير اسم العرض الخاص بك. للقيام بذلك، انتقل إلى الصفحة الرئيسية، متبوعة بالإعدادات واضغط على عرض الملف الشخصي، ثم تحرير الملف الشخصي. يمكنك بعد ذلك النقر فوق اسم العرض الخاص بك لتغييره.

س: هل يمكن استخدام Spotify في وضع عدم الاتصال؟
ج: إذا كان لديك Spotify Premium ، فيمكنك تنزيل الأغاني وقوائم التشغيل للاستماع إليها في وضع عدم الاتصال.

س: هل يمكن اختراق Spotify؟
ج: للأسف نعم، فدرجة الأمان به ليست بالمستوى المطلوب.

س: ما مقدار البيانات التي يستخدمها Spotify؟
ج: القليل فقط، إذا كنت تستخدم جودة الصوت العادية 96 كيلو بت في الثانية. ستحتاج إلى الاستماع إلى الموسيقى لمدة 23.1 ساعة للوصول إلى 1 جيجابايت من استخدام البيانات.   

س: هل تمتلك Spotify تحكم أبوي؟
ج: نعم ، إذا كنت تستخدم Spotify Premium Family ، فيمكنك تعيين أدوات الرقابة الأبوية بسرعة وسهولة.   

س: من يملك Spotify؟
ج: كانت Spotify شركة مساهمة عامة منذ عام 2018، ولكن وفقًا لتقرير عام 2020، فإن المساهمين الرئيسيين فيها هم دانيال إيك ومارتن لورنتزون، وبيلي جيفورد، وتينسنت هولدينجز ليمتد، ومورجان ستانلي، وتي رو برايس أسوشيتس. اعتبارًا من نهاية عام 2019، امتلكوا مجتمعين ما يقرب من 65 ٪ من الشركة.
 

س: هل يوفر Spotify كلمات للأغاني؟
ج: نعم! بفضل الشراكة مع Genius ، يمكنك مشاهدة كلمات الأغاني للعديد من الأغاني (وليس جميعها) من خلال النقر على شريط Now Playing في أسفل الشاشة والتمرير لأسفل.  

س: هل يحتوي Spotify على كتب صوتية؟
ج: نعم، لكن من الصعب جدًا العثور عليها. لا توجد حاليًا فئة للكتب الصوتية، ةإنما فقط  يمكنك البحث عن عنوان الكتاب الصوتي للعثور عليه.

تحميل تطبيق Spotify من بلاي ستور

تحميل

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق